Wednesday, March 21, 2012

فيتنام ، حديث العودة و الذكريات 6

الشعب الفيتنامي عريق وله من العادات والتقاليد ما هو جدير بالمعرفة، ولما كانت الكتابة في هذه المدونة نوعا من الحفاظ على نداوة الذاكرة فانني اجد نفسى غير معني بالتوثيق الاكاديمي لهذه العادات والتقاليد ، بقدر حاجتي الى التثبت من صحة ما انقلوه هنا حتي يكون المجهود خدمة للمعرفة والثقافة لاخضما عليهما . من العادات الغريبة هنا كما قال محدثي  عادة غسيل الموتى، وهي عادة متوارثة ولكنها لا تتم على طريقتنا كمسلمين، يتم غسل الموتي لدي الفيتناميين بعد ثلاتة اعوام من وفاتهم وتتم عن طريق الذهاب المدفن والقيام بفتح التابوت وعمل هذا الغسيل، ويتم من خلال غسل الغظام وتنظيفها مما علق بها من لحم واعصاب ومن ثم اعادتها الي التابوت مرة  اخري، وتتم هذه العملية في طقس احتفالي تحضرة الاسرة و المقربين منهم .
ومن عادات الاخري التي تتعلق بالموتي هي ان الفيتناميين لديهم اعتقاد بالحياة الاخرة ولكن ليست على طريقتنا كمسلمين كذلك، هم يعتقدون ان الموتي يعيشون في عالمهم ويحتاجون الي مقتنياتهم الدنيوية من ملبس وادوات زينة وغيرها، عليه تقع على ذوي الميت مسئولية ايصال هذه الاغراض، وهذا عادة يكون عن طريق حرق هذا الاغراص حتى تصل الي روحه في فنائها الابدي. لفت نطري ان بعض الباعة يتحولون وهم يحملون ماعرف انها اغراض الموتي وهي عبارة عن ملابس وادوات مصنوعة من الورق يشتريها ذوي الموتي وتصل عن طريق الحريق وتكون عادة في المناسبات " مرور عام على رحيل المتوفى" .
فيما يلي قضية الدفن  ظهرت مؤحرا عادة حرق الموتي تفاديا للتكاليفة المادية وفي هذه الحالة يوضع ما تبقي من رماد الميت في علبة فخارية ويوضع في المقربة التي في هذه الحالة عبارة عرفة بها ارفف لخدمة هذه الغاية . والجدير بالذكر ان عادة حرق الموتي متنشرة في مناطق مثل الهند وبعض البلدان الغربية . 

No comments: