Thursday, March 22, 2012

فيتنام، حديث العودة و الذكريات 7

"كذب المنجمون ولو صدقوا "مقولة  عربية سارية حول التنجيم حتى ظن البعض انها حديث، هنا في فيتنام يقولون عكسها تماما "صدق المنجمون ولو كذبوا " هنا يلعب المنجمون والتنجيم دورا هاما بل مفصليا في حياة الشعب في فيتنام. لن يتحرك ساكن الا ورائه منجم . الزواج الانجاب، العمل، الامل، كل المتحركات والساكنات هي من فعل المنجمون وان تم ذلك من خلال استخدام الرشا حتي يقولوا ما يرضي او يوافق هوى المنجم له.
من الطرائف ان احدى المؤسسات العربية كانت تشتأجرعقارا فارادت ان تزيد من عرض البوابة حتي تمكن السيارات من الدخول والخروج بسهولة  فرفض صاحب العقار على الرغم من أن الموسسة هي من يتحمل التكاليف المالية، وكانت حجة المالك ان ذلك الامر يرتبط بعمره وطبيعة الفترة التي يعيشها حسب ما قال به المنجم قبل سنوات عندما قام بتشيد هذالعقار . وقد فشلت المحاولات باقناعة الا عبر المنجم الذي قال له مرة اخرى ان الامر ممكن ومشاحة فيه .
ويروي لك البعض في فيتنام العديد من القصص المضحكة ولكن لغرض الايجاز نكتفي بذلك. وسألت عن مؤهلات المنجم فاتضح لي ان في الامر مهارات فردية بالاضافة لمعرفة بالكتب الصينية القديمة حول علم التنجيم وللصين كما هو معلوم ارث كبير في هذا الجانب حتي أن مواقع على الانترنت تتحدث عن هذه الممارسة طرقها و سبلها .

No comments: